مختصون: تمويل مشاريع الطاقة المتجددة أهم تحد يواجه الاستثمار بالقطاع

أكد مختصون أن تمويل مشاريع الطاقة المتجددة يعتبر من أهم التحديات التي تواجه المستثمرين في القطاع، مؤكدين ضرورة التواصل مع المؤسسات التمويلية لتعظيم الفرص الاستثمارية في القطاع.
جاء ذلك في إفطار عمل أقامته جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة اليوم الثلاثاء، تحت عنوان: تمويل الطّاقة المتجدِّدة في الأردن "قصص نجاح ودروس مستفادة".
وشارك في الحوار مديرة منطقة بلاد الشام في مؤسسة التمويل الدولية داليا وهبة، والرئيس التنفيذي لكابيتال بنك علاء قمصية، والمديرة الإقليمية لمنطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية الدكتورة هايكة هارمجارت، وأدار الجلسة رئيس مجلس إدارة مؤسسة انجاز سليم كرادشة، بمشاركة مؤسسات تمويل دولية وبنوك وشركات عاملة في مجال الطاقة.
وقالت هارمجارت، إن مستقبل الطاقة المتجددة في الأردن مشرق وأن المرحلة القادمة تتطلب رفع قدرات شركة الكهرباء الوطنية، مؤكدة أنّ البنك الأوروبي يثق بأن الأردن سيبقى النموذج والرائد في الطاقة المتجددة في المنطقة.
وأبدت استعداد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للعمل مع الحكومة لمواجهة تحديات القطاع.
من جهته، أكد قمصية أن تمويل المشاريع من وجهة نظر البنوك يعتمد على مقدار العائد الذي يحققه المشروع مقارنة بالمخاطر المحتملة وأن ارتفاع معدل الفائدة هو التحدي الرئيسي للبنوك المحلية حالياً.
وتوقع ان يصل حجم الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة إلى أكثر من ملياري دولار في المستقبل القريب إلى المتوسط.
وقال قمصية إن الأردن من أكثر دول المنطقة نموا في مجالات الطاقة المتجددة كما أنه يضم كفاءات واعدة في هذا المجال مثل المهندسين المؤهلين والمدربين.
من جانبها قالت وهبة إن البنك الدولي انخرط في مشاريع الطاقة المتجددة منذ أكثر من عشر سنوات مشيرة إلى أن أهم هذه المشاريع هو مشروع رياح الطفيلة لطاقة الرياح.
ورأت أن ارتفاع أسعار الكهرباء دفع ببعض المستهلكين إلى التوجه إلى الطاقة المتجددة مما أدى إلى انسحابهم من الشبكة والذي يشكّل عبئاً في بعض الأحيان على شركات الكهرباء.
غير أنها بينت أن بإمكان الأردن تجاوز العقبات الفنية والتشريعية من خلال اتحاد الممولين والمستثمرين، واستمرارية الحوار مع المؤسسات التمويلية الأخرى لتعظيم الفرص الاستثمارية في هذا القطاع الواعد.
من جهتها أشارت الرئيس التنفيذي لجمعية إدامة المهندسة رند عواد أثناء الحوار إلى أهمية موضوع تمويل مشاريع الطاقة المتجددة حيث يعد من أهم التحديات التي يواجهها المستثمرون في هذا القطاع.
وأكدت أهمية اللقاء بصفته فرصة للاستماع لآراء الخبراء وتجربتهم في تمويل المشاريع ورؤيتهم فيما يتعلق بمستقبل التمويل ونمو القطاع وتقييمهم لتجربة الأردن وإمكانية تصديرها للمنطقة. (بترا)

11-نيسان-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب